السبت، 22 نوفمبر 2014

نبذة عن تاريخ علماء التربية




" ابن خلدون "








عبد الرحمن بن محمد ، ابن خلدون أبو زيد، ولي الدين الحضرمي الإشبيلي (1332 - 1406م[1]مؤرخ من شمال افريقيا، تونسي المولد أندلسي الأصل، كما عاش بعد تخرجه منجامعة الزيتونة في مختلف مدن شمال أفريقيا،


الفكر التربوي عند ابن خلدون

له مساهمة فعالة في علم التربية والذي لم يكن معروفا كعلم أكاديمي مستقل مثل اليوم، وقد عملت دراسات كثيرة حول فكرة التربوي، ويمكن إجمال أفكاره التربوية في التالي:
  • أن العلم ينقسم إلى علمين علم نقلي وعلم عقلي.
  • التدرج في التعليم.
  • البدء بالمحسوسات والتدرج حتى الملموسات.
  • يكون تعليم الصبي بداية بعض سور القرآن الكريم وبعض الأشعار حتى تقوى ملكة الحفظ.









ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق