الفرق بين التعليم التقليدي والتعليم الاكتروني
التعليم التقليدي :
●اللغة المستخدمة هي لغة الدولة التي يعيش فيها الطالب
● يعتمد على الحفظ والاستظهار ويركز على الجانب المعرفي للمتعلم على حساب الجوانب الأخرى
●لا يراعي الفروق الفردية بين المتعلمين ويقدم الدرس للفصل بالكامل بطريقة شرح واحدة
● المدرس هو المصدر الأساسي للتعلم
● تبقى المواد التعليمية ثابتة دون تغيير لسنوات طويله
التعليم اﻹكتروني :●المرونة حيث يسهل تعديل وتحديث المحتوى التعليمي أو التدريبي .
●الاعتمادية حيث إن وسيلة إيصال التعليم متوافرة دائماً بدون انقطاع وبمستوى عالٍ من الجودة .
●القدرة على تحديد مستوى المتعلم وإيصال المحتوى المناسب بدون التقيد بالمتعلمين الآخرين ، بالإضافة إلى سهولة التعرف على
المراحل السابقة التي اجتازها المتعلم .
●تغيير دور المعلم من الملقي والملقن والمصدر الوحيد للمعلومات إلى دور الموجه والمشرف.
●سرعة تطوير وتغيير المناهج والبرامج على "الشبكة العالمية للمعلومات؛ بما يواكب خطط المؤسسات التعليمية ومتطلبات العصر دون تكاليف إضافية باهظة، كما هو الحال في تطوير البرامج على أقراص الليزر مثلاً.
التعليم الإلكتروني
يوظف المستحدثات التكنولوجية، حيث يعتمد على العروض الإلكترونية متعددة الوسائط، وأسلوب المناقشات وصفحات الويب.
التعليم التقليدي
يعتمد على الكتاب فلا يستخدم أى من الوسائل أو الأساليب التكنولوجية إلا في بعض الأحيان.
التعليم الإلكتروني
يعتمد على التعليم الذاتي، حيث يتعلم المتعلم وفقا لقدراته واهتماماته، وحسب سرعته والوقت الذي يناسبه، و المكان الذي بلائمه.
التعليم التقليدي
يعتمد على المعلم، لذا فهو غير متاح في أي وقت، ولا يمكن التعامل معه إلا في الفصل الدراسي فقط.
التعليم الإلكتروني
يمكن تحديثه بكل سهولة، وغير مكلف عند النشر على الويب كالطرق التقليدية، حيث انه يمكن أن يتم بعد النشر.
التعليم التقليدي
عملية التحديث هنا غير متاحة لأنك عند طبع الكتاب لا يمكنك جمعه والتعديل فيه مرة أخرى بعد النشر.
التعليم الإلكتروني
يقوم على التفاعلية، حيث يتيح استخدام الوسائط المتعددة للمتعلم الإبحار في العروض الإلكترونية، والتعامل معها كما يريد، وتسمح له المناقشات عبر الويب بالتفاعلية
التعليم التقليدي
لا يعتمد على التفاعل، حيث انه يتم فقط بين المعلم والمتعلم، لكن لا يتم دائما بين المتعلم والكتاب، باعتباره وسيلة تقليدية لا تجذب الانتباه.
●اللغة المستخدمة هي لغة الدولة التي يعيش فيها الطالب
● يعتمد على الحفظ والاستظهار ويركز على الجانب المعرفي للمتعلم على حساب الجوانب الأخرى
●لا يراعي الفروق الفردية بين المتعلمين ويقدم الدرس للفصل بالكامل بطريقة شرح واحدة
● المدرس هو المصدر الأساسي للتعلم
● تبقى المواد التعليمية ثابتة دون تغيير لسنوات طويله
التعليم اﻹكتروني :●المرونة حيث يسهل تعديل وتحديث المحتوى التعليمي أو التدريبي .
●الاعتمادية حيث إن وسيلة إيصال التعليم متوافرة دائماً بدون انقطاع وبمستوى عالٍ من الجودة .
●القدرة على تحديد مستوى المتعلم وإيصال المحتوى المناسب بدون التقيد بالمتعلمين الآخرين ، بالإضافة إلى سهولة التعرف على
المراحل السابقة التي اجتازها المتعلم .
●تغيير دور المعلم من الملقي والملقن والمصدر الوحيد للمعلومات إلى دور الموجه والمشرف.
●سرعة تطوير وتغيير المناهج والبرامج على "الشبكة العالمية للمعلومات؛ بما يواكب خطط المؤسسات التعليمية ومتطلبات العصر دون تكاليف إضافية باهظة، كما هو الحال في تطوير البرامج على أقراص الليزر مثلاً.
التعليم الإلكتروني
يوظف المستحدثات التكنولوجية، حيث يعتمد على العروض الإلكترونية متعددة الوسائط، وأسلوب المناقشات وصفحات الويب.
التعليم التقليدي
يعتمد على الكتاب فلا يستخدم أى من الوسائل أو الأساليب التكنولوجية إلا في بعض الأحيان.
التعليم الإلكتروني
يعتمد على التعليم الذاتي، حيث يتعلم المتعلم وفقا لقدراته واهتماماته، وحسب سرعته والوقت الذي يناسبه، و المكان الذي بلائمه.
التعليم التقليدي
يعتمد على المعلم، لذا فهو غير متاح في أي وقت، ولا يمكن التعامل معه إلا في الفصل الدراسي فقط.
التعليم الإلكتروني
يمكن تحديثه بكل سهولة، وغير مكلف عند النشر على الويب كالطرق التقليدية، حيث انه يمكن أن يتم بعد النشر.
التعليم التقليدي
عملية التحديث هنا غير متاحة لأنك عند طبع الكتاب لا يمكنك جمعه والتعديل فيه مرة أخرى بعد النشر.
التعليم الإلكتروني
يقوم على التفاعلية، حيث يتيح استخدام الوسائط المتعددة للمتعلم الإبحار في العروض الإلكترونية، والتعامل معها كما يريد، وتسمح له المناقشات عبر الويب بالتفاعلية
التعليم التقليدي
لا يعتمد على التفاعل، حيث انه يتم فقط بين المعلم والمتعلم، لكن لا يتم دائما بين المتعلم والكتاب، باعتباره وسيلة تقليدية لا تجذب الانتباه.
نقاط الضعف في إحدى نظام التدريس أو جميعها
نقاط الضعف من ناحيه [ المدخلات ]
كانت جميع المحاضرات مستواها جيد في استخدام التقنيه وكانت المدخلات واضحه وسهله وسلسه
ماعدا المحاضره الثانيه
فقد كانت المدخلات لنا ضيعيفه نسبياً لعدم توفر ” البروجيكتر ” ، فكان اشبه للتعليم التقليدي ( التلقين ) .
**
نقاط الضعف من ناحية (العمليات )
كانت المحاضرات السابقه نقاط الضعف عاليه
لعدم وجود اساليب وتقنيات ووسائل تعليميه حديثه
مما ادى الى عدم التبادل والتفاعل اثناء المحاضره
عدا المحاضره الاخيره لوجود وسيلة تعلم حديثه قد كان لها اثر فعال .
**
نقاط الضعف من ناحية (المخرجات)
كانت مخرجات المحاضرات غير واضحة تماما (بالنسبة إلي) لعدم جاهزية استخدام التقنية ..!
بعكس المحاضرة الأخيرة كانت واضحه وسلسه وساعدت في ترتيب الأفكار وصياغتها بشكل جيد لتوفر التقنية واستخدام الأساليب الحديثة ..
كل ذلك أوضح لي أهمية استخدام الطرق والأساليب الحديثة في نظام التدريس لتسهيل نقل المعلومات ..
**
نقاط الضعف من ناحيه ( التغذيه الراجعه )
كانت التغذيه الراجعه قليله جدا! بحكم ان الماده الى الان نظريه لم نصل الى القسم العملي
فأتوفع انه سيزيد من التفاعل والحماس
وحتى روح المحاضره ستكون اجمل وانشط وانشط عكس الان فقط تلقي معلومات وفعل نشاط او نشاطين
ايضاً قله التفاعل كانت بسبب المشاكل في المكان وانه غير مهيأ من ناحيه الاجهزه المستخدمه في التعليم مما ادى الى فتور في المحاضره .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق